الأبحاث

حكم الاحتفال بالمولد النبوي دراسة فقهية مقارنة للدكتور ايمن البدارين




الملخص:

الاحتفال بالمولد النبي محمد r من المسائل الخلافية الظنية المتكررة التي يكثر الحديث عنها كل عام مع
اقتراب موعد ميلاد المصطفى
r، وقد اختلف فيها الفقهاء بين قائل بمشروعيتها ونادب
إليها، وبين محرم لها مبدع لفاعلها، وقد درس هذا البحث المسألة فبين الباحث
معنى الاحتفال بالمولد النبوي، ومتى
بدأ الاحتفال به، وكيف كانوا يحتفلون به قديما، وأسباب الخلاف في المسألة، وآراء
الفقهاء فيها، وأدلة كل فريق ومناقشتها وقد ترجح للباحث مشروعية الاحتفال بالمولد
النبوي الشريف وأنه مندوب إليه شرعا يؤجر فاعله.

Abstract

Celebration of
the birth of the Prophet Muhammad , Peace be Upon
Him, is one of the innovative and suspicious controversial issues
that are frequently asked about each year
with the approaching date of the birth of
the Prophet, Peace be Upon Him. Therefore, scholars of Islamic Fiqh have
differed  among themselves as for the legitimacy of celebrating this
occasion. Some of them said that it is legitimate, others said it is
recommended, while others claimed that it is prohibited  and that those
who celebrate it are heretics. The researcher investigated this issue
clarifying what is really meant by celebrating the birth of the Prophet,
Peace be Upon Him, when did it start, and how did people
traditionally celebrate this occasion. Moreover, the researcher investigated
the different viewpoints of scholars of Fiqh, the reasons behind such
disagreement, and the type of evidence provided by each team to back up its own
viewpoint. As a result, the researcher found that it is most likely that
celebrating the birth of the Prophet, Peace be Upon Him, is legitimate and
recommended by the Islamic law  and anyone who celebrate this holy
occasion will be rewarded in the hereafter.

مقدمة:

انتشرت
عادة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في البلدان وعبر الأزمان حتى أصبحت عادة
إسلامية عامة انتشرت في العالم الإسلامي من شرقه لغربه خاصة في عصر المماليك
والدولة العثمانية ولا زالت أصداؤها ظاهرة للعيان كل عام إلى يومنا هذا…
ومسألة
الاحتفال بالمولد النبوي من المسائل التي اختلف فيها الفقهاء قديما وحديثا، وهي من
المسائل المتكررة التي يكثر الحديث عنها في كل عام مع اقتراب موعد ميلاد المصطفى
r، وهي مسألة كثر فيها القيل والقال، بل وصل الأمر إلى التبديع
والتفسيق، فخرج القول فيها في كثير من الأحيان عن أدب الخلاف واحترام المخالف، وهي
وإن كانت مسألة ظنية لم يرد فيها نص صريح صحيح في المشروعية أو عدمه إلا أن البعض نقلها
من كونها مسألة خلافية يؤجر المجتهد فيها أصاب أو أخطأ فجعلها من القطعيات وجعل
المصيب فيها واحدا، فهذا البحث محاولة لوضع الأمور في نصابها وإرجاعها إلى أصلها
ببحثها كأي مسألة خلافية، كلام الباحث فيها صواب يحتمل الخطأ.
وقد
انقسم فيها العلماء ما بين منكر له وآخر داع إليه، قائل بعدم مشروعية الاحتفال به،
وآخر بعظيم أجره وواسع فضله، فجاء هذا البحث لدراسة أدلة الفريقين والمقارنة
بينهما للوصول إلى القول الراجح الأقرب لأصول الشرع وفروعه.

أهمية البحث:

تظهر أهمية هذا البحث من
خلال:
1.    أهمية المبحوث وهو الاحتفال بخير الخلق
وسيدهم محمد
r.
2.    كما تظهر أهميته
في محاولته تقريب وجهات النظر بين العلماء في هذه القضية التي أضحت تجاذباتها حادة
بينهم فوصل الأمر إلى التبديع والتفسيق، ففي هذا البحث محاول لإرجاع الأمور إلى
نصابها ببحثها كأي مسألة خلافية، الخلاف فيها سائغ، والإنكار فيها مذموم.
3.    لم أجد بحثا
محكما أو رسالة جامعية تناولت هذا الموضوع، فتكمن أهمية البحث في بحث هذه المسألة
بحثا علميا منهجا على أصول البحث المقارن.
4.    تحرر هذه الدراسة
كثيرا من النسب الخاطئة لأقوال العلماء الذين نسب إليهم تحريم الاحتفال بالمولد
كابن الحاج والفاكهاني وابن تيمية وغيرهم.
5.    أتى هذا البحث
بأدلة جديدة تثبت وجود البدعة الحسنة كأصل من أصول الشرع الحنيف.

أسئلة الدراسة:

1.    ما هو الاحتفال
بالمولد النبوي؟ ومتى بدأ الاحتفال به؟ وما آراء العلماء في حكم الاحتفال به؟
2.    هل للاحتفال
بالمولد النبوي الشريف أصل شرعي، وإن كان كذلك فلم لم يحتفل به صحابة رسول الله
r وهم أكثر الناس حبا للنبي r.
3.    هل الاحتفال
بالمولد بدعة؟ وهل يوجد بدعة حسنة في الاسلام؟ وما الفرق بين الاحتفال بالمولد
واحتفال النصارى بعيد ميلاد المسيح، وهل هو من باب التشبه بالنصارى؟
4.    هو يوجد أدلة
نصية شرعية في مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي أم الحكم به مجرد رأي عقلي مجرد عن
الاستدلال الشرعي؟
5.    هل أكثر العلماء
على حل الاحتفال بالمولد كما يقال أم العكس؟
6.    هل الاحتفال
بالمولد من باب العبادات أم العبادات؟ وهل أحاديث البدعة عامة مخصوصة فلا تشمل
الاحتفال بالمولد أو غير مخصوصة.

أهداف الدراسة:

1.    تهدف الدراسة عن
الاجابة عن أسئلة الدراسة السابقة.
2.    تجمع الدراسة بين
الاستدلال النصي والمقاصدي.
3.    تحاول الدراسة
ضبط حكم الاحتفال بالمولد النبوي بما يتوافق مع القواعد الشرعية، وبيان مآلات عمل
المولد.
4.    تقارن الدراسة
بين آراء الفقهاء وبيان أدلتهم ومناقشتها للوصول إلى حكم الشرع في المسألة.
5.    تبين الدراسة أن
الاحتفال بالمولد من باب العادات لا من باب العبادات فلا تشملها أحاديث البدعة.
6.    ابراز أصل مسألة
الاحتفال بالمولد وهي مدى مشروعية البدعة الحسنة وبيان أن أحاديث تحريم البدعة
العامة مخصوصة بنصوص شرعية كثيرة، فلا تشمل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

منهجية الدراسة:

اتبع الباحث المنهج الوصفي مستعينا
بالمنهج الاستقرائي مركزا على المنهج التحليلي والنقدي في عرض الأدلة والآراء
الفقهية.

الدراسات السابقة:

مع كثرة كلام القدماء والمعاصرين في
هذه المسألة إلا أنني لم أجد -مع كثرة بحث وسعة استقراء- من أفرد حكم الاحتفال
بالمولد النبوي الشريف في دراسة فقهية مقارنة محكمة على شكل بحث محكم أو رسالة
جامعية، أما الحديث عنه في ثنايا الكتب القديمة والمعاصرة وعلى الانترنت فكثير…

خطة البحث:

قسمت البحث إلى مقدمة وستة مباحث،
بينت في المقدمة أهمية البحث وأسئلته وأهداف الدراسة ومشكلتها، ومنهجيتها،
والدراسات السابقة، وخطة البحث، وجعلت المبحث الأول في معنى الاحتفال بالمولد
النبوي. المبحث الثاني: متى بدأ الاحتفال بالمولد، وكيف كانوا يحتفلون به قديما. المبحث
الثالث: أسباب الخلاف في المسألة. المبحث الرابع: آراء الفقهاء في المسألة. المبحث
الخامس: أدلة الفقهاء ومناقشتها. المبحث السادس: الراجح في المسألة. وختمت بأهم
نتائج البحث وتوصيات الباحث.




لقراءةأو تحميل البحث كاملا الرجاء اضغط هنا


اكتشاف المزيد من موقع الدكتور ايمن البدارين الرسمي - aymanbadarin.com

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى